منوعات

متى يبدأ الشتاء 2021 – 2022

يعتبر الشتاء فصلا من فصول السنة الأربعة، وهو يلي فصل الخريف. ويتميّز هذا  الفصل بتدني درجات الحرارة، ووفرة التساقطات المطرية و الثّلوج كلما ابتعدنا عن خط الاستواء. بينما يتميز بالاستقرار بالقرب من خطّ الاستواء.
ويتميّز الشتاء كذلك بقصر وقت النّهار، وطول ساعات الليل. كما يعتبر فترة سبات بالنسبة للعديد من الحيوانات ووقت هجرة لبعض الطيور.
و يرتبط فصل الشتاء في الثقافة الإنسانية بشح الغذاء وعدم وفرة المنتوجات الفلاحية.
فمتى يبدأ الشتاء 2021 – 2022 في شمال الأرض؟ وهل يرتبط حلول الشتاء بالتساقطات المطرية؟ وما الذي يميز فصل الشتاء عن باقي الفصول؟

متى يبدأ فصل الشتاء 2021 – 2022

تقسم السنة إلى أربعة فصول وفقا للتقويمين المناخي و الفلكي. ويمكن تحديد موعد فصل الشتاء اعتمادا التقويم الفلكي المرتبط بحركة الأرض و الشمس أو ما يسمى بالانقلاب الشتوي. حيث يبدأ في النّصف الشماليّ من الكرة الأرضيّة في الحادي والعشرين من ديسمبر كانون الأولى، وينتهي في العشرين من شهر مارس آذار عند بدء الاعتدال الربيعيّ.

اقرأ كذلك : ترتيب الأشهر الميلادية

كما يمكن تحديد موعدي بداية ونهاية  فصل الشّتاء وفق التّقويم المناخيّ، إذ يتم تحديد الفصولٍ بناءً على تغيّرات الطقس والحرارة.
وهكذا يتم تقديم موعد بداية الفصول إلى بداية الأشهر الميلادية؛ لتكون بداية فصل الشتاء في الأول من ديسمبر، في حين ينتهي مع نهاية شهر فبراير.

ما الذي يميز فصل الشتاء عن باقي الفصول

يحل فصل الشّتاء بعد فصل الخريف وقبل الرّبيع، ويُعدّ أبرد فصل من فصول العام؛ وذلك راجع لميلان أشعة الشمس عند سقوطها على الأرض.
ويختلف طول الليل أثناء الشتاء؛ حيث يطول تدريجيّاً على حساب النهار مع تقدّم الفصل، غير أن هذا الاختلاف يرتبط بشكل مباشر بقرب المنطقة الجغرافية أو بعدها عن خط الاستواء؛ حيث تحتفظ الأيّام بطولها الاعتيادي عند خطّ الاستواء ولا تشهد سوى تغيرات طفيفة تعد بالدقائق، بينما يكون طول الليل قصويا عند القطب الشمالي الذي يقع على دائرة العرض 66 درجةً شمالاً ، حتى أن بعض أيام الشتاء لا تشرق فيها الشمس إطلاقا. فلا يكاد يزداد طولها أو ينقص عن اثنتي عشرة ساعةً إلا بدقائق معدودة.

وإجمالا تزدادُ برودة الشتاء كلما اتجهنا نحو دوائر العرض العليا شمالاً. وكلما اقتربنا من خط الاستواء تقترب درجات الحرارة من الاعتدال؛ بسبب تعرّض تلك المناطق دائماً لأشعّة الشمس بزاويةٍ شبه عموديّة.
وتسبب موجات البرد في العديد من دول الشمال وفيات أو إصابات الصقيع، كما يرتفع الإقبال على الغاز الطبيعي الذي يستغل بشكل أكبر في التدفئة.

مراحل فصل الشتاء في شمال الأرض

يمر فصل الشتاء بعدة مراحل وفترات، لكن يمكن التمييز بين مرحلتين مهمتين : مرحلة الذروة التي تتميز بانخفاض كبير في درجات الحرارة، ومرحلة الاعتدال التي تتميز بلطف الجو وميله إلى الدفء.

فترة ذروة الشتاء

رغم أن فصل الشتاء يبدأ في الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر حسب التقويم الفلكي، إلا أن فترة ذروته لا تبدأ سوى مع نهاية الأسبوع الأول من شهر يناير. وتمتد حتى اليوم الخامس من شهر فبراير.

وتمتاز هذه الفترة بانخفاض حاد في درجات الحرارة، كما تنشط حركة الرياح مما يجعل الطقس باردا و جافا.

وتتراوح درجات الحرارة الدنيا بين 5 و 10 درجات تحت الصفر بينما تتراوح درجات الحرارة العليا بين 18 و 28 درجة.

مرحلة الاعتدال

تمتد هذه المرحلة من نهاية الأسبوع الأول لشهر فبراير إلى غاية اليوم السادس من شهر مارس، أي أياما قليلة قبل حلول فصل الربيع.
وتتميز هذه الفترة بطقس معتدل نهارا ولطيف ليلا، بينما تتراوح درجة الحرارة بين 8 درجات كحرارة دنيا و 33 درجة كحرارة قصوى.

متى يبدأ الشتاء في نصفي الكرة الأرضية

يختلف فصل الشتاء في الشطر الجنوبي من الأرض عن نظيره في الشطر الشمالي. حيث يكون شديد البرودة في الشمال بسبب بعد اليابسة عن خط الاستواء. بخلاف الشطر الجنوبي الذي يحظى بكتلة قارية قريبة من خط الاستواء.

وتعتبر روسيا ومنغوليا وكندا وألاسكا من أكثر المناطق برودة في النصف الشمالي من الأرض. في حين تعتبر القارة المتجمدة الجنوبية الواقعة في النصف الجنوبي من الأرض من أكثر المناطق برودة على وجه الأرض بشكل عام.

أما الاختلاف الأهم فهو موعد فصل الشتاء، حيث يمتد من 21 أو 22 من شهر يونيو حزيران وحتى 22 أو 23 من شهرسبتمبر أيلول.
ويدوم فصل الشتاء 93 يوماً في النصف الشمالي من الأرض، بينما يدوم 89 يوماً في النصف الجنوبي.

اقرأ كذلك : الفرق بين am و pm

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى