منوعات
أخر الأخبار

ما الفرق بين am و pm ؟

مع التطور الفائق للحضارة الإنسانية تغيرت علاقة الانسان بالوقت. فبعد أن كان يتم تحديد الوقت بفترات زمنية كغروب الشمس وانتصاف الظل، صارت الدقائق والثواني تحظى بأهمية بالغة في تأريخ الأحداث.
وأدى هذا التطور المتسلسل إلى ظهور أجهزة الساعة بأشكالها المختلفة، حيث تم تقسيم اليوم إلى 24 ساعة.
فصارت كل ساعة من الأربع والعشرين ساعة تتكرر مرتين في اليوم، واحدة  نهارا والأخرى ليلا.
لهذا كان من الضروري التفكير في حل لتفادي أي لبس عند تحديد الوقت.
ولا يوجد شك في أن تعبيري am و pm قد أوفيا الطلب، غير أن الخلط بينهما أصبح مثيرا للإزعاج!
فما الفرق بين am و pm ؟

هل يمكن تحديد الساعة باستعمال الليل والنهار؟

عندما يكون جوابنا عن السؤال التقليدي كم الساعة؟ هو الواحدة مثلا، فيتعذر معرفة الفترة الزمنية المقصودة، لهذا صار من الضروري إضافة كلمة ليلا أو نهارا لمزيد من الدقة.
غير أن طول النهار والليل واختلافهما خلال العام يجعل بعض الأوقات المتقابلة تقع معا خلال فترة النهار. فمثلا، خلال فصل الصيف تصادف الساعة السادسة ضوء الشمس، سواء تعلق الأمر بالسادسة صباحا أو السادسة التي تسبق غروب الشمس.
وقد جاء في قوله عزوجل : “وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى. وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى” وهو ربط لليل بالظلمة والنهار بالضوء.
لهذا يعتبر تحديد الساعة باستعمال تعبيري الليل والنهار غير دقيق.

هل يمكن تحديد الساعة باستعمال الصباح والمساء؟

قال الموفق البغدادي في ذيل فصيح ثعلب : الصباح عند العرب من نصف الليل الأخير إلى الزوال ثم المساء إلى آخر نصف الليل. انتهى.
هذا التقسيم شبه المتوازن لليوم على فترتين -وهما الصباح والمساء- يجعل من اليسير فهم الفرق بين الثالثة صباحا والثالثة مساءا. فالثالثة صباحا هي التي تلي منتصف الليل، بينما تلي الثالثة مساءا فترة الظهر.
لكن يظل الإشكال في تحديد فترة الزوال التي قد تتجاوز الساعة الثانية عشر صباحا خلال فترات طويلة من العام، أو على طول السنة في مناطق محددة من كوكب الأرض.

am و pm والفرق بينهما؟

يعتبر هذا التقسيم قريبا جدا من فكرة الصباح والمساء، لكنه يعتمد على الساعة الثانية عشرة  كفاصل بين الليل والنهار.
وهكذا يرمز  am للفترة الممتدة من الثانية عشرة من منتصف الليل إلى الثانية عشرة صباحا.
وهذا الاختصار مأخوذ من الكلمة اللاتينية Ante Meridien و معناها باللغة الإنجليزيةBefore noon ، أي قبل الظهر باللغة العربية.
أما pm فتخص الفترة الممتدة من الثانية عشرة صباحا إلى الثانية عشرة من منتصف الليل. وهي اختصار للكلمة الللاتينية  Post Meridiem ومعناها باللغة الإنجليزية Afternoon ، أي بعد الظهر بالعربية.

التوقيت القصير am و pm

يعتمد التوقيت القصير على تقسيم اليوم حسب pm  و am، حيث يتم إضافة أحد الاختصارين إلى الساعة لتحديد الوقت بدقة. فمثلا 10am تعني العاشرة صباحا بينما تشير 10pm إلى العاشرة ليلا.
وعلى نفس المنوال تشير 12am إلى الثانية عشرة صباحا، بينما تشير 12pm إلى منتصف الليل.

التوقيت الطويل

بخلاف التوقيت القصير لا يعتمد التوقيت الطويل على الاختصارات السابقة، بل يعتمد على ترقيم الساعات من 0 إلى 23 ابتداءً من منتصف الليل. حيث تشير الساعة التي قيمتها أقل من 12 إلى فترة الصباح، بينما تدل الساعة التي تزيد قيمتها عن 12 على الفترة الممتدة من الثانية عشرة صباحا إلى منتصف الليل.
وهكذا تدل الساعة  16hعلى الرابعة عصرا (يمكن بسهولة نقص 12 من 16 للحصول على 4). فيما تدل 23h على الحادية عشرة ليلا. وعند المرور من 23h59 إلى منتصف الليل فإن الساعة تشير إلى 00h00 مجددا وليس 24h.

مقارنة بين التوقيت القصير والطويل

يوضح الرسم التالي الفرق بين التوقيتين القصير والطويل. كما يعقد مقارنة بين التوقيتين، حيث يكون هناك تطابق من منتصف الليل إلى قبل الظهر، بينما تضاف 12 ساعة على التوقيت القصير من الثانية عشرة صباحا إلى غاية منتصف الليل للحصول على التوقيت الطويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى