العالم العربيمال و أعمال

قانون العمل الجديد للوافدين إلى الكويت

في هذا المقال نعرض لكم قانون العمل الجديد للوافدين إلى الكويت، ونقدم لكم تفاصيله وأهم التعديلات التي خضع لها. فكما يعلم الجميع تستقطب دولة الكويت العديد من العمال الأجانب سواء في القطاع الحكومي أو الخاص. وتلعب العمالة دوراً مهماً في النهضة الاقتصادية للبلاد، ومع ذلك تم تعديل قوانين العمل الكويتية للتعامل مع ما يسمى بالمغتربين الكويتيين العاملين، لعدة أسباب أهمها تمكين المواطنين الكويتيين من كوادر الدولة .

اهم مواد قانون العمل الجديد للوافدين إلى الكويت

أقرت دولة الكويت قانون العمالة الوافدة الجديد وهو أحد القوانين الذي ينظم واجبات وحقوق العمالة الوافدة على التراب الكويتي. وينص على إعفاء العمال الأجانب من بعض المهام والوظائف، بينما يمكّن المواطنين الكويتيين أن يصبحوا مسؤولين في الدولة. ويمس هذا القانون العمال الأجانب الذين يعملون هناك منذ سنوات، وخاصة العمال المصريين، والذين يقدر عددهم بنحو 771 ألف شخص. وأهم هذه القرارات:

  • تم تعديل المادة 70 من قانون العمل الكويتي لتنص على حق الموظفين في إجازة سنوية مدفوعة الأجر لا تقل عن شهر واحد، بشرط أن يكون العامل قد عمل لمدة 6 أشهر على الأقل.
  • تمنع تصاريح العمل على الأجانب الذين يبلغون أكثر من 60 عامًا ويحملون شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو أقل.
  • طُلب من العمال المتأثرين بالقرار استكمال الإجراءات اللازمة لإنهاء إقامتهم في الكويت بعد انتهاء فترة عملهم.
  • ينفذ القرار اعتبارًا من يناير 2022.
  • تعديل النص الأخير للمادة 51 لينص على حق العمال في الحصول على أجر مادي بعد انقضاء فترة العمل، مع مراعاة الشروط التالية:
  1. انتهاء مدة خدمة العامل بعد تاريخ نفاذ قانون العمل رقم 6 لسنة 2010.
  2. تأمين اجتماعي للموظف طوال فترة العمل.

اهم تعديلات قانون العمل الجديد للوافدين إلى الكويت

أجرى قانون العمالة الأجنبية الكويتي الجديد العديد من المراجعات، لعل أبرزها تنقيحات فرص العمل في الكويت ومنحة يوليو 2023 لكوادر الدولة الكويتية. حيث أصبح  العمل العام يقتصر على المواطنين الكويتيين، أما بالنسبة لتوظيف الأجانب فقد يتم في ظروف استثنائية بموجب قانون العمل الكويتي، ولا يخضع له الموظفون غير الكويتيون غير المتجددين الذين يعملون في الكويت اعتبارًا من التاريخ المحدد. 

وقد تم اعتماد التعديل وفقًا لقرار ديوان الخدمة المدنية رقم 11 لعام 2017، والذي يحدد القواعد والإجراءات الخاصة بعمل الكويتي.

قانون استقالة القطاع الخاص الكويتي

قد تتعدد الأسباب التي تدفع العاملين إلى تقديم استقالاتهم إلى القطاع الخاص قبل انتهاء مدة الخدمة المقررة. ولهذه الغاية، نص قانون العمل الكويتي على أحكام واضحة وقانونية للاستقالة من القطاع الخاص على النحو التالي:

  • استقالة اعتبارية: تقدم اعتباريا من قبل الموظف أو العامل بمجرد توقفه عن العمل بدون إذن لمدة خمسة عشر يومًا متتالية أو 30 يومًا غير متتالية.
  • الاستقالة الصريحة: يقدمها الموظف الأجنبي كتابيًا إلى المدير المباشر خلال فترة العمل، ويشير إلى تاريخ الاستقالة، وعلى الدائرة الإدارية النظر في قبولها في غضون 30 يومًا.

مكافأة إنهاء الخدمة للقطاع الخاص في الكويت

يحق للموظفين أو العاملين في القطاع الخاص -حسب المادة 53 من قانون العمل الكويتي- الحصول على مكافأة نهاية الخدمة إذا توفرت الشروط التالية:

  • إذا عمل العامل الأجنبي لمدة عشر سنوات، فيحق له الحصول على تعويض إنهاء الخدمة بالكامل.
  • إذا عمل عامل أجنبي لمدة خمس إلى 10 سنوات، فيحق له الحصول على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة.
  • يحق للعمال الأجانب نصف مكافأة نهاية الخدمة إذا كانت مدة العمل بين ثلاث وخمس سنوات.

تحميل قانون العمل الكويتي 2022 بصيغة بي دي إف pdf

يمكن الاطلاع على قانون العمل الكويتي 2022 والقانون المعتمد للقطاع الخاص ولوائحه بشكل كامل من خلال الضغط هنا.
تسري أحكام القانون على العمالة في القطاع الخاص بدولة الكويت باستثناء العمالة المنزلية والعمال المؤقتين والعمال دون ستة أشهر والموظفين الذين تقع شركتهم الرئيسية خارج دولة الكويت، وتعتبر وزارة الشؤون الاجتماعية المسؤولة عن سن القوانين وإنفاذ لوائح العمل في القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى